الأحد، 11 مارس 2012

مقبرة 5 نجــوم ..





سلّمى تُهلوس .. :

هناك في تلك المرتفعات مساحة شاسعة لمبنى ضخم جدا ، يضم من الكوادر أصحاب "البشت" الابيض مالا يمكن لعقل أن يستوعبه ، ليس لكثرة عددهم ، بل لخبراتهم في مجال الطب بطريقة فاقت محدودية العقل البشري ، فهم ملائكة الرحمة ، ذات وجوه باسمة على الدوام ، يستقبلون المريض المصاب بالحمى بـ "دريل" و "سكروب" ليقوموا ببعض الاصلاحات التخبطيّة ، وريثما ينتهوا ، سيكتشفون أن المسمار "الموجب" مفقود ولا بد من عمليّة إصلاحيّة أخرى لترقيع الخلل ، فـ يعلن الكادر الطبي عن حالة طوارئ لأنقاذ مريض "الحمى" ، ويتم عقد اجتماع لتدوال هذا الأمر والخروج بقرار عملية ترقيعيّة أخرى ، الى نهاية السيناريو !!
وفي الأخير تتحول "الحمى" من سخونة سطحية تطال جلد الانسان ، الى مرض عضال "كالقلب" و "انسداد الشرايين" وأخشى أنني لم أبالغ إنصافا للموقف J ...

كم من مريض ياوطن دخل ذاك المكان الذي اتشائم حقيقة من ذكر اسمه ، ليخرج بكفن أبيض ، تحمله الملائكة ... وإن قال قائل "مقدر ومكتوب" ، فهو كذلك ولكن لابد أن نأخذ بالأسباب ، فليس من المعقول أن نُروج للأمر بتلك الطريقة ونبرر وفق شمّاعة جاهزة تؤكد حقيقة أننا شعوب نتميز بجاهزية الشماعات والمبررات في كل موقف باطنه اخفاق وفشل حقيقي وظاهرهـ الرحمـة ،،





سلسلة الأخطاء الطبيّة المستمرة والتي ذهب ضحيتها الكثيرون ، باتت تؤرقنا ياوطن ، فقدنا القريب والعزيز ولازلنا ، وملفات الاخطأء الطبيّة لازالت تٌطوى سجلاتها في طيات النسيّان ، .. لن أسأل وأتسائل عن المسؤول ، ولكن رٌبما عندما يأتي اليوم الذي يفقد فيه أحد كبار المسؤولين في الدولة عزيز او قريب جراء خطأ طبّي ، سنشهد حراكًا فريد من نوعه ومتفرد وياخذ الطابع الثوري كون أن الحدث حرّك ذاك الشعور الإنساني الغائب في وقتنا الراهـن ..
لن أحتاج أن ادرج هنا أدلة وبراهيـن ، أعتقد أن الواقع الذي نعايشه في هذا الجانب أكبر دليل وبرهان ، وربما الكثير ممن سيقرأ هذه الأحرف ، ستعود به الذكرى الى مشهد مصور يشبه تماما المذكور في هذا النص ، .. لا نريد سوى إنصافاً ، ولانريد سياسات واستراتيجيات يزعمون أنها ستُحدث التغيير المنشود ... نريد عقولا متحررة من وطئة الانغلاق الفكري العتيق ، الذي قيّد وشلّ حركة التفكير على مستويات واسعة ونطاقات ذات طابع شمولّي ..


"سلمى الحجرية"

3 / 11 / 2012

9:15م




هناك تعليق واحد:

  1. شراء الأيدي العاملة الرخيصة وهم إملاء الشواغر هذا الذي يسببهمن كثر الأخطاء الطبية وجهل الكوادر الطبية بمجالات عملهم

    ردحذف